رئيس التحرير : مشعل العريفي

شاهد.. "ماهر خوجة" يكشف كيف يجمع الحوثي أتباعه لتنفيذ ما يريد ولكسب ولائهم؟

تابعوا المرصد على Google News وعلى سناب شات Snapchat

صحيفة المرصد : كشف عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام الدكتور ماهر خوجة، كيف يجمع الحوثي أتباعه لتنفيذ ما يريد ولكسب ولائهم؟.
التحالف مع الجماعات
وقال ماهر خوجة خلال حلوله ضيفًا على برنامج اعتدال، إن الحوثي يجمع أتباعه عن طريق، التحالف مع الجماعات الصوفية، والجماعات السياسية المتأسلمة من الإخوان المسلمين.
الطرق الملتوية
وتابع أن الإخوان المسلمين هي في الحقيقة جماعة صوفية، واستطاع الحوثي كسب الأتباع بهذه التحالفات، بخلاف أنه يحمل حكومات الخليج نتيجة دمار الحوثي، ولكن بطريقة ملتوية.
صراع طائفي
وأكمل أن الأتباع لا ينظرون إلى الحوثي أنه خطرًا على اليمن، بلا ينظرون إليه أنه نتيجة ضعف الحكومات الخليجية وحكومة اليمن السابقة، وكأن الحوثي إنسان برئ ودخل في صراع طائفي، وهي طريقة من ضمن طرق كسب الأتباع.
الحركات السابقة
وأضاف ماهر خوجة: "الحوثي استفاد كثيرًا من الحركات التي كانت قبله، مثل حركة حزب الشيطان، والثورة الخمينية، وتحركات الإخوان المسلمين وجمعهم".
القوى الناعمة
وزاد أن استخدام القوى الناعمة، هي إحدى طرق الحوثي في جمع أتباعه، مثل المشاركة في التعليم، بخلاف إنشاء ما يسمى بالمراكز الصيفية وانتشرت في بلاد المسلمين تحت تنظيم الإخوان.
المراكز الصيفية
وواصل أن وظيفة المراكز الصيفية، أخذ الأطفال خلال الصيف وتدريبهم وتعليمهم، وبدأ في تأسيس ما يسمى بالشباب المؤمن، وهي من أخطر القوى الناعمة التي استخدمها الحوثي، ومن هنا كسب ولاء أعداد كبيرة رغم الاختلاف معه.
الحضور الاجتماعي
وقال ماهر خوجة، إن الحضور الاجتماعي بين الناس أحد أهم الأشياء التي يركز عليها الحوثي حتى يكون له وجود، بخلاف أنه دعم من الحكومة خلال هذه الفترة، بحجة أنها تريد أن تكسبه في صفها.
استغلال الدعم
واختتم تصريحاته، أن الحوثي استغل دعم الحكومة المالي، في التواجد الاجتماعي بين الناس ومساعدتهم، وأوصل لبعض القرى في الشمال أنه قادر على دعمهم ماليًا.

آخر تعليق

لا يوجد تعليقات

arrow up